براءة شعار 1956م (منشور ) نص المنشور صاحب السمو / عبد الله السالم الصباح .. حامل وسام القدّيسين / ميخائيل وجورج .. الرفيع الشأن من رتبة فارس وحامل وسام الامبراطوريّه الهنديّه العالي الشأن من رتبة فريق حاكم الكويت .. يهدي تحياته إلى كل من يطّلع على هذه الوثيقه : لما كانت العاده المتبعه في مختلف الأزمان والأمكنه أن يتّخذ الحكام شعاراً ورمزاً خاصاً ليكون علامه على سيادتهم وتمييزاً لأممهم فانّنا لأسباب وجيهه قد رأينا من اللائق أن نعين ونعلن أن الشعار والرمز الخاص بحاكم الكويت ودولة الكويت سيكون من الآن فصاعداً كما يلي : لون أزرق سماوي وفوق أمواج البحر الفضيّه والزرقاء سفينة الداو باللون الطبيعي وفي الصدر في الوسط خوذه عليها صقر مرتفع الجناحين وباللون الطبيعي وخلف الترس علمان كويتيّان متقاطعان كما هو مبيّن بايضاح في هذه الصوره المزيد
صوره لأم سعود والشيخ سعد رحمه الله ، أربعون عاما في الكويت ، ألفت عائلة ديكسون العديد من الكتب عن الكويت ومنطقة الخليج العربي، مثل عرب الصحراء والكويت وجاراتها لهارولد ديكسون( ابوسعود)، والكويت كانت وطني ونظره جديده للكويت لزهره فريث، وسنسلط الضوء في بحثنا عن مؤلفات فيوليت ديكسون (ام سعود). المزيد
في أول فبراير 1958م تسلمت حكومة الكويت مسئولية الخدمات البريدية الداخلية وأصدرت دائرة البريد مجموعة ثلاثة طوابع تحمل صورة المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح وذلك للتخليص على البريد الداخلي وفي نفس اليوم أفتتح مكتب بريد الصفاة. بتاريخ 1/2/1959م أستلمت حكومة الكويت مسئولية الخدمات البريدية الخارجية وبذلك أصبحت الحكومة مسئولة بشكل تام عن الخدمات البريدية وأصدرت المجموعة الثالثة المؤلفة من عشرة طوابع أضيفت الى المجموعة الأولى وأصبحت المجموعتان مجوعة واحدة. في 1/4/1961م ألغيت جميع الطوابع الكويتية التي تحمل فئاتها (الآنة والبيزة والروبية )وذلك بمناسبة صدور العملة الكويتية الوطنية (الفلس والدينار ) المزيد
المرحوم بإذن الله الشيخ عبدالله السالم وسكرتير الحكومة أنذاك عبدالله الملا في حفل حجر الاساس لمستشفى ماليري التذكارية عام ١٩٥٤م المزيد
حفل افتتاح مستشفى ماليري التذكارية ١٩٥٥م و القس دي جون يلقي كلمة الافتتاح المزيد
كل من عاش في الكويت في الستينات أو السبعينات من القرن الماضي لابد أنه زار المستشفى الأميري في الكويت الذي يقع في المنطقة القديمة من الكويت في منطقة شرق، وكان وجود مستشفى متخصص حلماً راود الكويتيين سنوات طويلة بسبب الأمراض والأوبئة الكثيرة التي شهدتها الكويت منذ أواخر القرن التاسع عشر، وكانت مراحل بناء المستشفى بدأت قبل الحرب العالمية الثانية، ولكن ظروف الحرب وتوقف المواصلات البحرية، أوقفت استكمال البناء، وكانت مناسبة الاحتفال بافتتاح المستشفى في اكتوبر 1949 من المناسبات الشعبية المهمة التي شهدتها الكويت، وفي السنوات الأولى، ضم المستشفى أطباء متخصصين مازال الكثير منهم معروفاً عند الكويتيين، فقد ضم المستشفى 24 طبيباً وطبيبة واحدة هي الدكتورة منيرة الخياط بعيادة النساء والأطفال، أما أهم الأطباء فهم اريك باري رئيس الأطباء، وأحمد الخطيب طبيب الأمراض الباطنية وعلي العطاونة ووليم ارثول ومصطفى عبدالتواب، وآخرون متخصصون في الجراحة والأمراض الجلدية والأطفال والأسنان وغيرها، وكان المستشفى الأميري الأول من نوعه في الكويت بعد مستشفى الارسالية الأمريكية الذي افتتح في أوائل القرن العشرين أيام حكم الشيخ مبارك الصباح، ومنذ افتتاحه، شهد المستشفى تدفقاً كبيراً من المرضى، سواء المقيمين في مدينة الكويت أو البادية القريبة منها، وكانت الأوبئة والأمراض المعدية تفتك بالسكان بسبب الفقر وقلة الوعي الصحي إضافة إلى انتقال الأوبئة عن طريق السفن التجارية وسفن الغوص . وبعد افتتاحه بشهر، قام الشيخ سلمان آل خليفة حاكم البحرين بزيارة المستشفى أثناء زيارته الكويت في نوفمبر 1949 . - جريدة الخليج الاماراتية المزيد
المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح، الحاكم الثاني عشر والثاني من سلسله الامراء بعد الاستقلال، تولى الحكم بتاريخ 24 نوفمبر 1965 بعد وفاة أخيه الشيخ عبد الله السالم الصباح. كان أول وزير للخارجية بتاريخ الكويت وذلك بالوزارة الأولى في عام 1962. عين ولياً للعهد بتاريخ 29 أكتوبر 1962 كما عين رئيساً للوزراء بنفس اليوم. المزيد
دولة الكويت تحصل على 188 صوتا لشغل مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولي المزيد